البرنامج العربي للوعي بالابتكار
GINI North Africa Chapter Logo-03

خصائص الشخصية الابتكارية

بقلم: أ. آية مصطفى جويلي

من جمهورية مصر العربية

تتميز الشخصيات الإبتكارية بعدة صفات تنفرد بها عن غيرها لتتمكن من الإبداع والإبتكار وتحويل معرفتهم ومهاراتهم إلي منتجات وخدمات ناجحة وذات تأثير إيجابي علي كافة الاتجاهات.

المخاطرة

أحد الخصائص الأساسية للشخصية الإبتكارية حيث أن الأشخاص الإبتكاريين علي علم ووعي أن المخاطرة من الأسباب الهامة لتطوير وتقدم المجتمعات الي الأمام كما أن الإبتكارين نفسهم يشجعون غيرهم نحو المخاطرة وليس فقط يعتمدوا أنهم يقومون بها بل يساهموا في نشر تلك الصفة في نفوس الآخريين.

المرونة في العقل

حيث أن الشخص الابتكاري يتسم بهذه الخاصية وذلك ما يجعله يتقبل أي رد فعل ويتلقي المعلومات الجديدة وكافة الآراء سواء إيجابية أو سلبية بكل عقلانية و أيضا المرونة العقلية لدي الإبتكاريين تجعلهم أكثر قدرة في التخلي عن أفكارهم بمجرد ثبوت فشلها أو إمكانية عدم نجاحها وهم مستمريين في اكتشاف وإيجاد حلول أخري.

التواضع الفكري

من الصفات التي لا يمكننا التغافل عنها في الشخصية الإبتكارية حيث أنهم دائما عندهم القابلية للتوسع الفكري والمعرفي والشغف بالتعلم في كافة المجالات وقادرين علي إستقبال كل الأفكار الجديدة بدون تدقيق عن مدي تواضع تلك الأفكار والمعلومات.

الشجاعة

يتميز الشخص الإبتكاري في التصرف بشجاعة مع التحلي بالحكمة في تقديم وطرح أي فكرة جديدة سواء إكتملت أو في مرحلة الإنشاء وتتطلب مرحلة عرض وتقديم الفكرة الكثير من الشجاعة لنقل الثقة للمستمع وبعث الشغف والاهتمام بداخله تجاه تلك الأفكار.

التعلم من التجارب

ويتميز الشخص الابتكاري عدم الاستسلام للتجارب الفاشلة وأخذها بعين الاعتبار علي انها دافع اكبر للإستمرار وتطوير وتحويل تلك التجارب الفاشلة الي أفكار ومشاريع ناجحة.